منتدى أحلى بنات و شباب سورية
حلب أكبر المدن السورية Sss10
منتدى أحلى بنات و شباب سورية
حلب أكبر المدن السورية Sss10
منتدى أحلى بنات و شباب سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
هذا المنتدى لكل شخص يعشق أرض وتراب سوريا الغالية حماها الله فــ أهلاً وسهلاً بك يا زائر عاشــق سوريـ♥ــا
Share
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الخميس مارس 02, 2023 1:06 am
المواضيع الأخيرة
» شعر جميل جدا حزين
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:35 pm من طرف lolo star

» tom & angela
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 7:37 am من طرف lolo star

» رمزيات عروس
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 9:52 am من طرف lolo star

» قطتي وطفلتي سرسعادتي
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 8:07 am من طرف lolo star

» برائتي سر انوثتي
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 7:59 am من طرف lolo star

» up كرتون
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 7:53 am من طرف lolo star

»  ^_^Rapunzel
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 7:34 am من طرف lolo star

» قصة الصحراء والحب
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 5:55 pm من طرف زهرة الحياة

» حكمة أعجبتني
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 9:20 pm من طرف lolo star

»  نصائح خبراء التجميل
حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 12:41 am من طرف lolo star

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 168 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ياسر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7764 مساهمة في هذا المنتدى في 1097 موضوع
تصويت
مع ام ضد حزف المنتدى
ضد حذف المنتدى
حلب أكبر المدن السورية Vote_rcap80%حلب أكبر المدن السورية Vote_lcap
 80% [ 16 ]
مع حذف المنتدى
حلب أكبر المدن السورية Vote_rcap20%حلب أكبر المدن السورية Vote_lcap
 20% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 20
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر شعبية
سجل دخولك بأزياء على ذوقك
وصف الشتاء
صور الكرتونة الحزينة الجزء الأول
جمعة مباركة للجميع
صور انمي تعبر عن الصــــداقــــــة
الثقة بالنفس
مسجات للأصدقاء
كيفية الاستفادة من النت
رادار منتدى " أحلى بنات سورية "
صور الكرتونة الحزينة الجزء الثاني
سحابة الكلمات الدلالية
يمنع النسخ
المعجبين
حلب أكبر المدن السورية Fb110

 

 حلب أكبر المدن السورية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هلا
******
******
هلا


الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : الثعبان
مزاجي : بدي نام
حلب أكبر المدن السورية Jb12915568671
عدد المساهمات : 1141
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى : 100 %

حلب أكبر المدن السورية Empty
مُساهمةموضوع: حلب أكبر المدن السورية   حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 4:51 am

حلب كبرى المدن السورية، ومزيج 5000 عام من الحضارة والمعاصرة، تبعد عن دمشق 350 كم شمالا، فتحت وشيدت وهدمت مرات عديدة على أيدي غزاة كثيرين وهي محاطة بالأسوار والأبراج، وحلب بشكل عام غنية بالأماكن السياحية ومن أهمها قلعتها الشهيرة التي أمر ببنائها الأمير سيف الدولة الحمداني وتعتبر واحدة من أهم الصروح العربية والإسلامية العسكرية من حيث طرازها المعماري الذي يجمع بين الصرامة والجمال وهي أضخم قلعة في العالم حسب موسوعة غينيس للعام 1977.

كما تزخر حلب بالعديد من المساجد الأثرية والكنائس الفريدة من نوعها، وكذلك الأسواق الشعبية ذات النكهة المميزة، والخانات القديمة وهي بمثابة فنادق بالمسمى الحالي، كما توجد بحلب أربعة متاحف من ضمنها متحف للتقاليد والصناعات الشعبية، وللمدارس التكايا مكانة مهمة في الخريطة السياحية الحلبية وكذلك الحمامات القديمة والبيمارستانات (المشافي) والزوايا والمقامات.

وفي العام 1986 وضعت اليونسكو حلب على لائحة المدن التراثية في العالم شأنها شأن دمشق وتدمر، ما ضمن لها حماية عمرانها الهندسي العريق دون التعارض مع حركة التحديث، وتتميز حلب عن غيرها من المدن السورية الكبرى بطعامها اللذيذ وإتقان أهلها فن الطبخ وجودته وتنوعه، كما أنها موطن الموسيقى الشرقية الأصيلة ومنها انطلقت القدود الحلبية المشهورة.


وتقبلوا أجمل تحياتي وتقديري وان شاء الله بترجعوا ع بلادكم بالسلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلا
******
******
هلا


الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : الثعبان
مزاجي : بدي نام
حلب أكبر المدن السورية Jb12915568671
عدد المساهمات : 1141
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى : 100 %

حلب أكبر المدن السورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلب أكبر المدن السورية   حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 5:00 am

ابواب حلب القديمةباب ا لجنان

( يلفظه العامة باب جنين ) سمي بذلك لأنه يفضي إلى جنان حلب حيث يجري نهري قويق . ذكره ابن العديم في الزبدة ، و البغدادي في المرصد ، قال : أحد أبواب الرقة ، و أحد أبواب حلب ، و علق محققه البجاوي : قال عيسى بن سعدان . كلما مرت به ناسمة من هنا جن على باب الجنان هدمته الحكومة سنة 131 هـ ووسعت به الطريق و لم بق له أثر . و في دمشق باب الجنان سمي بذلك لما يليه من الجنان و هي البساتين ( ذكر ابن الشحنة أن يظاهره مشهداً قديماً يعرف بمشهد علي بن أبي طالب . و كان مكاناً يباع فيه الخمرية . و فيه من الخانات : خان الصابون و خان الزيت ، و خان البطيخ ، و خان البيض ، و خان الدواليك و كان مركزاً لتحويل النقود و شحن البضائع ، و قد شق الفرنسيون جادة عريضة من باب الجنان إلى مسجد الدباغة العتيقة فهدموا بذلك فسماً من الأبنية و الخانات . وبقيت أجزاء من الخانات على الجانب الأيمن ، ثم أكملت الجادة حتى نزلة السجن فهدم بذلك قسم من الفرافرة . على جانبي الجادة تقوم محلات بيع الزيت الكردي ، و البرغل و غيرها ، و داخل سوق باب الجنان يقع مسجد القصر و هو قديم . و قربه زاوية محيي الدين ، و المسجد العمري ، و ذكر ابن شداد أن بباب الجنان طلسماً للحيات في برج يسمى برج الثعابين لا تضر معه حية إن لسعت . و قد ظهر هذا البرج حالياً في حفريات باب الفرج و موقعه أمام ضريح السهروردي . و في باب جنان قسطل أبي خشبة يعود إلى القرن السادس عشر الميلادي .باب ا لحديد

سمي باب الحديد لأن الحوانيت التي تجاوره كان يصنع فيها الحديد و لا يزال حتى يومنا حدادون قربه ، على غير باب الحديد في دمشق ، فقد قال فيه ابن شداد : سمي بذلك لأنه كله حديد فقيل الباب الحديد ، وتركت الألف و اللام تخفيفاً . و كان اسمه باب القناة ، لأنها ( بناه قانصوه الغوري عام 159 . وفيه المدرسة الأتابكية أنشأها شهاب الدين طفرلبك عتيق الملك الظاهر غياث الدين غازي سنة 618 هـ أحرقها التتر و رممت بعدها ثم تحولت إلى دار سكن . و الأتابكية هي الكلتاوية الصغرى . و هو مؤلف من بابين بينهما دركاه و فوقهما حصن منيع .باب الأحمر

و الأحمر تحريف الحمر : قرية في صحراء حلب من شرقها ، و هذا الباب لم يبق له أثر . بل انهدم إلى الأرض . و أخذت حجارته إلى الرباط العسكري سنة 1303 هـ . و كان اسمه باب بالوج . و بالوج معمار رومي عمل فيه / قال الطباخ / هذه المحلة تعرف في دفاتر الحكومة بمحلة أغلبك أو أوغلبك أي ابن البك . و عند الناس بمحلة باب الأحمر . و أغلبك هو ثمان بن أحمد ابن أحمد بن أغلبك المقر العالي الأميري الفخري بن الجناب الأميري الشهابي المشهور بأبن اغلبك الحلبي الحنفي ، و كان من علماء الأمراء و أمراء العلماء ، توفي سنة 885 " ترجمته في إعلام النبلاء ج5 ص 306 ـ 309 " {" كان مكتوباً على الباب : " أمر بعمارته مولانا السلطان الملك أبو النصر قانصوه الغوري عز نصره . بتولي المقر السيفي أبرك ، وشاد الشرابات و الخانات الشريفة الحلبية عز نصره سنة 920"}. و يقع بين باب الحديد و باب النيرب ، على التراب الذي أخرج من خندق الروم و بني عليه السور أيام الملك العزيز . في هذا الحي حمام بالوج ، و الزاوية الصيادية بدأ بتأسيسها الشيخ أبو الهدى الصيادي سنة 1295 هـ ، وفيه عدة سبلان منها سبيل حسبي ، من عائلاته : ( آل الصياد ـ آل الحلاج ، آل قناعة ، آل عيسى ، آل فتال ، آل طرابيشي ، آل عيروض ، آل دبابو ) .

باب السعادة

يقع بين الكلاسة وباب أنطاكية في موقع خراق الجلوم حاليا ، يخرج منه إلى ميدان الحصى ، أنشأه الملك الناصر سنة 645 هجري وبنى عليه أبرجة ودركاها وبابين ، وقد دثر ، ولما أمر السلطان المؤيد شيخ بتجديد الأسوار ظهر هنالك باب مسدود لعله هو ، ثم سده أيضا .


باب السلامة

يقع على الجسر الذي على نهر قويق خارج باب أنطاكية من بناء سيما الطويل ، دثر بعد أن خربته الروم أيام سيف الدولة سنة 351 هجري الباب الصغير : شرقي دار العدل في موقع حمام الناصري حاليا ، دثر ، وكان يخرج منه من تحت القلعة وخانقاه القصر إلى دار العدل .

الباب الصغير

شرقي دار العدل ، في موقع حمام الناصري حالياً / دثر و كان يخرج منه من تحت القلعة و خانقاه القصر إلى دار العدل ، و هو شرقي باب دار العدل .

باب العراق

كان يخرج منه إلى جهة العراق ، وكان موضعه شمالي جامع الطواشي عند حمام الذهب غربي سوق القصيلة ، وداخله مسجد غوث بن سليمان قاضي مصر ، وزعموا أن به حجرا عليه كتابة بخط علي بن أبي طالب جدد الباب أبو علوان ثما ل بن صالح المرداسي بعد سنة 42 هجري ، وفي سنة 55 هجري أنشأ نور الدين زنكي بين يديه ميدانا ، وهو الآن داثر .


باب ا لفراديس

بين باب الفرج وباب النصر ، أمام عوجة الكيالي حاليا ، وقد دثر ، أنشأه الملك الظاهر غازي وبنى عليه أبرجة ، سد بعد وفاته ، ثم فتحه الملك الناصر يوسف ابن ابنه0 13ـ باب دار العدل : دثر ، وكان لا يركب منه إلا الملك الظاهر غياث الدين غازي وهو الذي بناه ، وكان محل السراي حاليا


باب ا لفرج

هو الباب الصغير سمي بهذا الاسم تفاؤلا لما وجد من التفريج بفتحته ، وقد فتحه الملك الظاهر غازي ، وكان في محله باب يسمى باب العبارة أو باب الثعابين ، وباب الفرج لم يبق له أثر ، يقع باب الفرج بين باب الجنان وباب الفراديس ، ولقد جدد بناؤه في عهد الأمير سيف الدين كمشبغا الحموي عام 663 هجري ،وقد ذكره ابن العديم في زبدة حلب ( لقد افتتحت الجادة العظيمة المعروفة بجادة باب الفرج في عام 13 هجري ، وفي عام 1316 هجري وضع أساس منارة الساعة في موضع قسطل يعرف بقسطل السلطان وأكملت عمارتها في عام 1317 هجري ( في عام 1979 م بدئ بتنفيذ مشروع باب الفرج ويشمل تهديم قسم كبير من المران القديم في القلة وبحسيتا والمصابن وحمام التل لإقامة أبنية برجية استثمارية وخلال عمل الجرافات ظهرت آثار أزيلت منها السور والقنطرة ذات الأسدين والرنكين، والتي تعود إلى عهد الملك الظاهر بيبرس ، وفي عام 1982 م ظهر خلال الهدم سور باب الفرج الممتد من الساحة حتى باب النصر ) ، وحدود المشروع : شمالا شارع الخندق ، شرقا شارع عبد المنعم رياض ، كما يمتد من عوجة الكيالي حتى السبع بحرات ، فنزلة البنوك ، فشارع المصابن ، فساعة باب الفرج .

باب المقام

يخرج منه إلى المقام المنسوب للخليل ، وعرف مدة بباب نفيس ، في هذه الحارة كثير من الترب والمزارات والمدارس ( ذكر وصفها في نهر الذهب للغزي ) ، وجدد بناءه الملك الأشرف أبو النصر برسباي في ا لقرن الخامس عشر الميلادي ، وقنطرته ما تزال قائمة ، ولصق الباب من الغرب يقع مسجد ومقام الأربعين وهم الأربعون قطبا من الأولياء ، وخان الشاوي ، ولصقه من ا لشرق يقع القسطل ، وخلفه مسجد وتكية ، وفي هذا الحي يوجد المسجد العمري في زقاق الحوارنة ، ومدرسة الدفتر دار ، وقسطل باب المقام ، وعدة سبلان ، وخان الدرج ، وحمام الصالحية وذكر ابن شداد أسماء أحد عشر حماما في باب المقام ، وكان فيه خانقاه أنشأها الأمير مجد الدين أبي بكر ، وفيه أيضا قبة الشيخ وهي تربة خاير بك تضم ضريح الأمير خاير بك ، وجادة باب المقام هي إحدى أكبر ثلاث جادات قديمة في حلب ، وعلى الطريق بين القصيلة وباب المقام يقع جامع الطواشي بناه عام 944 هجري ـ 1537 م الطواشي صفي الدين جوهر ، ولصقه تقع المدرسة الألجانية وفي مجاورة المقام أنشأ الأمير حسام الدين القيمري المدرسة القيمرية وقد دثرت ، وخارجه المدرسة الكاملية قسم من أهالي باب المقام يعملون في تجارة الأغنام ، ويمتلك بعضهم القرى ، وكان يحتشد في ساحته صباحا الجمال حاملة أوراق نبات السوس التي تستعمل في إشعال الأفران ، وكان الخندق المحيط بالسور الخارجي قائم حتى الخمسينات ثم ردم مع امتداد البناء ، وعلى طريق الباب كان يقوم ضريح ولي اسمه الحزين .

باب النصر

كان يعرف قديما بباب اليهود لأن محال اليهود من داخله ومقابرهم من خارجه فاستقبح الملك الظاهر غازي وقوع هذا الاسم عليه فسماه باب ا لنصر( كما ذكر في كتاب نهر الذهب للغزي ) بعد أ ن هدمه وبناه ن وهو باب قديم مشتمل على ثلاثة أبواب هدم الأول منها مع فتح جادة الخندق عام 133 هجري .

أما الباب المتوسط فهو قائم إلى الآن لكنه محجوب عن النظر إذ تستخدم فتحته حانوتا لبيع المغربية والمرطبات ويغطي أعلاه سقف الحانوت وقد اسود الأثر من دخان الطبخ ، وفي الساحة أمامه تقوم المكتبات والمطابع ، ومنه يخرج إلى حي البندرة ، وسوق الخابية ،والفرافرة .

ويقوم أيضا سوق باب النصر حيث توجد قيسارية الملقية ، وما يزال إلى الآن فيها أنوال ، وتباع في حوانيتها الجلود والغزل لقد ذكر الغزي في نهر الذهب حدود حي باب النصر وما فيه من آثار :
جنوبا حارة الفرافرة ، وشرقا شاهين بك ، وشمالا جادة الخندق ، وغربا سويقة علي وبندرة الإسلام ، وفيه المدرسة الرضائية المعروفة بالعثمانية وهي جامع ، أنشأها عثمان باشا عام 1143 هجري ، وجامع المهمندار المعروف بجامع القاضي تجاه المحكمة الشرعية أنشأه حسن ابن المهمندار في أواسط القرن السابع الهجري ، والمدرسة القرناصية وكانت جامعا بناه بكتمر القرناصي الحلبي عام 77 هجري ، ومسجد عمري وقسطل الناصري وقسطل الجورة يعود إلى أيام الملك الظاهر غازي ، وقهوة العجيمي ،وقهوة السياس ، ومصبغتان ، وفيه حمام الزمر ، وهناك دار مجاورة لقسطل الناصري من آثار السلطان صلاح الدين الأيوبي .


باب النيرب

يؤدي إلى قرية النيرب وقد زالت آثاره وأصل كلمة نيرب من السريانية ( نارب ) منبسط من الأرض وذلك حسب ما ذكر في ( لغة حلب السريانية للأب شلحت ) ، وقد ذكره ابن الشحنة : باب النيرب وهو أحد أبواب حلب سمي بذلك لأن الناس تخرج منه للذهاب إلى هذه القرية ، وهي كلمة أكادية ومعناها المدخل والمجاز وذلك لأنها كانت الطريق المؤدية إلى سورية للمقبل من بين النهرين ، وقد زالت آثار هذا الباب بسبب التوسع العمراني في هذا الحي حمام الذهبي مجاور لتربة الإمام شمس الدين محمد الذهبي وفيه مسجد آشق تمر وقد أنشئ بالقرب منه وأوقف عليه حمام وفرن وخان ومعصرة وحوانيت ، وفيه ينزل القرباط يسكنون قسما من الحي قرب جامع التوبة ، وقد أحدث في الحي وألحق به تجمعان سكنيان هما الحاووز ، والمرجة ، وتكثر فيه القيساريات والخانات ، وكان البدو ينزلون بضاعاتهم في خاناته مثل خان كنجو وخان الحواضرة تباع فيه منتوجات البادية ، وقسم كبير من أهله يعملون بتهريب وبيع الأسلحة والأدوات الكهربائية ،وفي حي باب النيرب تقوم الصناعات التقليدية مثل البسط والصايات واللبابيد والعبي والأسكفة ، وكان فيه مضافات عربية للحكم حيث يقوم شيخ المضافة بحل الخلافات ، وفي زقاق الزيتونة كان يعقد كل يوم اثنين وخميس سوق للغزل تباع فيه خيوط الصوف المغزولة ، وفيه عشيرتان متنافستان هما العساسنة والبكارة ، وهناك عشيرة السخانة أيضا ، وجادة باب النيرب إحدى أكبر ثلاث جادات قديمة بحلب لقد بدئ بتهديم قسم كبير من الأبنية لإنشاء شوارع وساحات عامة ومساكن حديثة بهدف إعادة توزيع سكان الحي وتجميله .

باب أنطاكية

كان يؤدي إلى أنطاكية ، يطل على الجهة الغربية في الجهة التي تحمل اسمه من المدينة ، وفي باب أنطاكية جامع الشعيبية وهو أول جامع بناه المسلمون بحلب عند فتحها ويسمى الآن جامع التوتة ، ومن باب أنطاكية يؤدى إلى العقبة يسارا وإلى الجلوم يمينا وفي مدخله كلة معروف معلقة في السقف بسلسلة ومربوطة بعصا ، وما تزال تنتشر الحوانيت والمخازن التي يقصدها البدو وأهل القرى للبيع والشراء منها (حوانيت الحدادة وصناعة البراذع والحدوات ) .

باب دار العدل

دثر ، وكان لا يركب منه إلا الملك الظاهر غياث الدين غازي و هو الذي بناه ، وكان محل السراي حالياً .

باب قنسرين

يؤدي إلى قنسرين وهذه الكلمة عمورية الأصل قن النسور، ومحله قديم قبل الإسلام ، ويتألف من أربعة أبواب : باب يلي المدينة ، وباب يلي البرية ، وبابان بينهما ، وقنسرين يسمى في يومنا العيس نسبة إلى عيساو من بني إسرائيل وقبره على تلها كما يزعمون ، ويقع بين قلعة الشريف والجلوم وساحة بزة وفي دركاه الباب خان وفي مدخله كان يوجد طاحون لطحن الحبوب وداخله ضريح الشيخ خليل الطيار ، وفيه البيمارستان الأرغوني الكاملي ويسمى الجديد ، وفيه حمام الجوهري وحمام المالح , وجامع الديري ومسجد الشيخ شريف ، وجامع الكختلي ، وفيه مسجد الطرسوسي أمام الكريمية وقربه المدرسة الأسدية بناها أسد الدين شيركوه وخارجه المدرسة السيفية بناها الأمير سيف الدين عام 617 هجري .
خالد ديري
06-21-2006, 08:15 PM
أسواق حلب القديمة


سوق الزرب

يقع في الجهة الشرقية للمدينة أما عن اسمه الأصلي فهو سوق الضرب حيث -كانت تضرب العملة المعدنية في العهد المملوكي وقبله، ( أو من بيع مضارب البدو) ويتألف السوق من ( 1 7 ) محلا تجاريا إلىجانبيه الشمالي والجنوبي يمتهن أصحابها بيع المنسوجات وحاجيات البد و كما يوجد في ضفته الجنوبية ضريح وجامع الشيخ معروف الشهيد وهناك مسجد آخر شرقي المسجد الأول هو مسجد سوق الزرب واجهة مدخل السوق الشرقية زينت بمثلث فوق المدخل يذكرنا بالنسب اليونانية وقد سقف السوق بقبو سريري ذي فتحات علوية هي أصلا ملا قف أهملت فيما بعد.

سوق العبي

اسمه التاريخي سوق النشابين ويعتبر امتدادا لسوق الزرب نحو الغرب وهو أقصر من السوق السابق إذ يحتوي على ( 53 ) محلا تجاريا تتجر بالعباءات وأنواع المنسوجات من مناديل وأقمشة وغيره
وفيه متجران لبيع المواد الكيماوية وفي بداية السوق ومن الجهة الجنوبية يوجد ضريح وجامع ا بن الشحنة وكذلك سبيل له واجهة معدنية مزخرفة بجانب الضريح وهنالك سبيل آخر عند التقاء السوق مع سوق الفرايينَ ، والسوق سقف بقبو سر يري له فتحات علوية.

سوق العطارين

اسمه التاريخي سوق الأبارين ، ويعتبر تتمة المحور الرئيسي وهو مؤلف من جزأين : ينتهي الأول بنهاية محور سوق استنبول الجديد ذي الاتجاه شرق – غرب المتعامد مع العطارين كما يوجد في بداية السوق وفي الجهة الجنوبية مسجد صغير هو مسجد ( يشبك ) تجاوره (عبارة) صغيرة تنتهي ببناء من طابقين مبني حديثا غطيت أرضيته ببلاط حديث وكسيت واجهته بأنواع الغرانوليت والدهانات وزينت واجهات المخازن بالألمنيوم
ويوجد في هذا الجزء الأول مدخل صغير للجهة الشمالية يربط سوق العطارين بسوق الذراع، أما الجزء الثاني فهو الممتد غرب الأول وهو أقصر قليلا منه ولا يوجد فيه أي شيء مميز،إن المهنة الأساسية لسوق العطارين هي بيع التوابل ومشتقاتها وبالرغم من تبدل وظيفة السوق الأساسية لحساب تجارة الأقمشة إلا أن السوق بقي محافظا على وظيفته الرئيسية ، ويبلغ تعداد المحلات (82) دكانا منها (43) عطارا و(33) بائع منسوجات.

سوق السقطية

ممتد غرب العطارين وهي سوق طويلة بأجزاء ثلاث يباع فيها أنواع الأطعمة من أرزاق ناشفة ومعجنات (المواد الأولية لصنع الحلويات) حتى الفواكه و الخضراوات وقد لوحظت ظاهرة غريبة هي بيع اللحوم المذبوحة (تهريبا) وفي السقطية متجر واحد لبيع الأقمشة وآخر لبيع الأحذية مقابل(79) دكانا لبيع الأغذية من أصل (86) هي مجموع الدكاكين في السقطية.
هذا ويتفرع من السوق عدة محاور شرق وغرب تربطه بالأسواق الموازية لعل أهمها المحور المؤدي لسوق خان الجمرك جنوبا وهو يبدأ بقبة فوق السقطية ثم أخرى مع تقاطع سوق الجمرك وأخرى أمام الخان.
وعلى الضفة الشمالية للسقطية وقبل نهاية السوق غربا يوجد مدخل يؤدي إلى سوق المحور ومسجد صغير هو (مسجد الكميني ) وقد ذكره ابن الشحنة في الدر المنتخب.

سوق القصابية

وهو سوق صغير يأخذ الاتجاه : شمال ـ جنوب، ينتهي محوره الشمالي بخان القصابية، والجنوبي بقيسارية صغيرة هي ( قيسارية ا لجلبي ) أغلب تجارته الأغذية وخصوصا المكسرات المسمى بائعها بالطواف.

سوق البهرامية

وهو امتداد لسوق السقطية تجاه الغرب سمي بهذا الاسم لوجود المدخل الرئيسي لجامع ومدرسة بهرام باشا (جامع البهرامية ) فيه.
إن أغلب تجارة السوق هي الأغذية ففيه ( 32 ) محلا لبيعها مقابل ( 52 ) هي مجموع دكاكين السوق
هذا ويختلف سوق البهرامية عن الأسواق المذكورة سابقا بأن بعض أجزائه غير مسقوفة أبدا والجزء المسقوف بشكل كامل هو الجزء المقابل لجامع البهرامية وهو آخر جزء مسقوف من الأسواق تجاه الغرب.

سوق باب إنطاكية

وهو نهاية المحور شرق ـ غرب من الجهة الغربية، وهو مستقيم إلا في جزئه الأخير المتصل بباب إنطاكية حيث ينكسر باتجاه الشمال فالغرب ثانية وذلك لأسباب دفاعية تتعلق بالباب نفسه.
السوق غير مسقوفة ، على ضفته الشمالية والغربية خانا التتن القديم والحديث وظيفته الأساسية غير مميزة ففيه بائعوا الأقمشة إضافة إلى الأغذية كما أن فيه نسبة كبيرة من صناع المهن اليدوية.
وفي الجزء الغربي من السوق يوجد مسجد صغير هو جامع الشعيبية وهو أقدم جامع في حلب، ويتميز بواجهته ذات الزخارف المصرية الفرعونية ويوجد مسجد صغير آخر ضمن باب إنطاكية سمي باسم الباب وهناك مسجد الكمالية وهو أكبر من المسجدين السابقين ويوجد غربي خان التتن الجديد
إننا بدراسة سوق باب إنطاكية نكون قد درسنا محور اختراق رئيسي من محاور المدينة وهو المحور شرق ـ غرب وهذا المحور التاريخي والمنتهي أصلا باكر وبول حلب ( القلعة ) مائل طبوغرافيا فمنسوب مدخل سوق الزرب أعلى من مدخل باب إنطاكية بخمسة عشر مترا تقريبا.

سوق قره قماش

وهو يأخذ الاتجاه شمال ـ جنوب ، وتفصل نهايته الجنوبية بين سوقي الزرب والعبي.
ويتفرع عنه من الجهة الشرقية خان خاير بك والذي يقابله مدخل سوق الدهشة ، والسوق غير مسقوف ، والتجارة الغالبة عليه هي تجارة الأقمشة ولعل الاسم التركي ( قره قماش ) أي القماش الأسود يدلنا على عدم تبدل وظيفة السوق القديمة والتي كانت بيع الأقمشة المستعملة خمارا وعباءات للسيدات الحلبيات.

سوق الدهشة

ويتفرع من ( قره قماش ) ليأخذ الاتجاه شرق ـ غرب وسبب التسمية يعود للدهشة التي كانت تنتاب المشاهد وهو يطوف أرجاء السوق قديما لروعة وجمال وكثرة الأقمشة المعروضة والتي كانت تصدر إلى الشرق والغرب في عهد ازدهرت فيه التجارة في حلب ازدهارا كبيرا.
لقد أخلص السوق لوظيفته القديمة ، ومازالت تجارة الأقمشة هي الوحيدة في ( 49 ) دكانا موجودة في السوق.

سوق الصابون

وهو المقابل لمدخل خان الصابون ويأخذ الاتجاه شمال ـ جنوب، وأغلب تجارته الأقمشة والبسط وفيه ( 34 ) دكانا.

سوق الحراج

وهو السوق الذي كانت تباع فيه أنواع الفحم والحطب الناتجة عن معاملة (حراج) الغابات، ويقع إلى الغرب من سوق الصابون وهو موازي له، وتتفرع عنه باتجاه الغرب مجموعة أسواق البالستان، والصياغ.
أغلب تجارته البسط والسجاد، إضافة إلى عدة دكاكين صياغة، وتؤلف في مجموعها ( 33 ) دكانا.

سوق المناديل

( سوق الطيبية ) ( سوق القباقبجية ) يصل سوق استنبول الجديد غربا بنهاية سوق الصابون وباب خان الصابون شرقا وتتوزع على جانبيه مجموعة فعاليات منها: ( قيسارية الحكاكين )، و فيه وإلى يمين خان الصابون يقع سبيل رجب باشا ( سمي باسم مجدده وهو من إنشاء ازدمر بن مزيد وقد سرق أخيرا قفصه النحاسي )، وعلى الجهة الجنوبية لسوق المناديل نجد مدخلا لسوق الصياغة.
إن المهنة التاريخية للسوق ( بيع المناديل ) قد تغيرت كليا لسببين :
الأول : انتشار بيع المناديل.
الثاني : طغيان أنواع من التجارة الأخرى وأهمها تجارة الذهب.
يحوي سوق المناديل ( 37 ) دكانا منها ( 13 ) محل صياغة مقابل ( 14 ) محلا لبيع الأقمشة.

سوق الصياغ

هو اسم يطلق على عدة أجزاء منها سوقان متوازيان ممتدان بين سوق الحراج في السوق وسوق استنبول الجديد غربا، وبينهما فتحة تصلهما ببعضهما البعض، والجزء الثالث هو ذلك السوق الذي يدخل إليه من سوق المناديل وله باحة مربعة الشكل مسقوفة بسقف بيوتي حديث فيه فتحات علوية و تتوزع هذه الدكاكين حول هذه الباحة.
إن مدخل السوق كان من الجهة الشرقية ( من سوق الحراج ) إلا أنه أصبح من ( سوق المناديل ) وتحول المدخل الشرقي إلى مجموع ( 6 ) دكاكين.
إن مجموع الدكاكين التي تنطوي تحت اسم سوق الصياغ هو ( 99 ) دكانا بمختلف أجزاء السوق وقد ذكر هذا السوق في أعلام النبلاء.


سوق البالستان

ويسمى أيضا بالباذستان أو البازوجية وهو مواز لسوقي الصياغ المذكورين، ويصل بين الحراج واستنبول الجديد، إن تجارته الغالبة هي تجارة البسط والسجاد، ومجموع محلاته ( 39 ) دكانا.


سوق الطرابيشية

ويسمى أيضا بسوق القاوقجية، يقع على امتداد سوق الدهشة للجهة الغربية ويأخذ الاتجاه شرق ـ غرب ومهنته التاريخية هي صناعة وبيع الطرابيش ولكن هذه المهنة قد اندثرت مع زوال لبس الطرابيش وأصبح السوق الآن لتجارة الأقمشة وذلك في ( 63 ) دكانا التي تؤلف السوق.


سوق الدراع

يقع إلى الجنوب من سوق الطرابيشية ومواز له ، ويؤلف السوق كغيره من أسواق المدينة وحدة جميلة ومترابطة
إن المهنة الحالية للسوق هي بيع وخياطة الأقمشة للرجال فيبدو السوق وكأنه مشغل خياطة كبير تتوزع على جانبيه طاولا ت التفصيل المقابلة لكل دكان وترى البائعين ـ الخياطين وقد جلسوا يعملون بهمة ونشاط بحيث أن الداخل إلى السوق لا يشعر إلا وكأنه في بيته لكثرة ما يسمع من عبارات الترحيب.
ونرى مصابيح الإنارة ( النيون ) وقد توزعت على الجانبين وكأنه أحد مراسم قسم العمارة.
إن النور الوارد من الفتحات العلوية كان يتحكم بها عن طريق لوحات عاكسة موضوعة تحت الفتحات ، يمكن تحريكها، وتعمل على عكس النور الوارد من أعلى ، وجعله منتشرا غير مباشر.
سمي سوق الدر ا ع بهذا الاسم لأن ( الدر ا ع )هو واحدة القياس المحلية والتي تقابل ( المتر ) المستعمل حاليا بكثرة ويساوي الدر ا ع الحلبي ( 71 ) سنتيمترا وهي واحدة بيع الأقمشة وما تزال مستخدمة في هذا النوع من التجارة وفي السوق ( 59 ) دكان كلها تمتهن بيع الأقمشة وخياطتها للرجا ل.


سوق استنبول الجديد

ويشغل أحد أهم مدخلين للمدينة من الجهة الشمالية ويسمى أيضا بسوق النسوان
ضفته الغربية بجزأين : الجزء الأول يؤلف مجموعة من الدكاكين وتستند على جدار الجامع الكبير
أما الجزء الثاني الخارجي ومجموعة أخرى مبنية بالصاج فشكلها قميء يجب أن تزال، ذلك لأنها تشوه واجهة المكتبة الوقفية المقابلة في الجهة الشرقية، كذلك فإن هذا الجزء الخارجي من السوق مسقف بجملون معدني يجب إزالته أيضا، هذا وفي منتصف السوق مدخل الجامع الكبير من الجهة الشرقية.
إن أغلب تجارة السوق هي الأقمشة ومشتقاتها إضافة إلى النوفوتيه بأنواعها والتي تؤلف في مجموعها ( 91 ) دكانا التي يضمها السوق.


سوق الصرماياتية

ويسمى سوق النعال أو القوافين وهو ملاصق للجدار الجنوبي للجامع الكبير وأغلب تجارته ما تزال الأحذية الشعبية بأنواعها وبالأخص الصرا مي الحمر التي تشتهر حلب بصناعتها.


سوق الحبال

يغطي الجزء الآخر من جدار الجامع الجنوبي ويمتد غرب سوق الصرماياتية ويتاجر بالحبال، هذا ويتميز هذا السوق مع السوق السابق بالضيق وصغر الدكاكين والتي عددها ( 88 ) دكانا.
وسوق الحبال هو الاسم الذي يطلق أيضا على السوق المقابل لخان الحبال ( خان فرنسا ) الواقع على امتداد الجزء الأول الملاصق للجدار القبلي للجامع الكبير والمؤلف من ( 49 ) دكانا تتاجر أغلبها بتجارة الخيش والحبال.


سوق الباتيه

ويقع إلى الجنوب مباشرة من سوق الحبال ومواز له
أغلب تجارته الأقمشة، وفيه عدد من محلات بيع الجلود الخام المستعملة للأحذية المختلفة، ويبلغ عدد محلاته ( 5) دكانا.


سوق العتيق

ويمتد غرب الباتيه موازيا الجزء الثاني من سوق الحبال وأغلب تجارته الجلود الخام، وفيه عدة محلات لبيع الحبال والخيش، ويبلغ عدد محلاته ( 48 ) دكانا.


سوق الحور

يقع على محور الباتيه ـ العتيق نحو الغرب ويوازي سوق الحبال، واسمه يدل على أنه كان يختص ببيع خشب أشجار الحور قبل أن تفقد هذه التجارة أهميتها.
أما اليوم فإن له تجارة ذات طبيعة مختلفة وهي تجارة تبديل وشراء العملات الأجنبية بعيدا عن رقابة السلطات، أما عن عدد دكاكينه فيبلغ ( 44 ) دكانا.


سوق الفرايين

ويشكل محور دخول رئيسي للمدينة من جهتها الجنوبية، ويرتبط اسمه باسم خان الفرايين الملاصق للسوق.
ولا يأخذ السوق منحى مستقيم، إذ يبقى نصفه الجنوبي بالاتجاه : شمال ـ جنوب ، إلا أنه ينحرف باتجاه الشمال الغربي حتى نقطة التقاء سوق العبي بالعطارين حيث تعود لتأخذ الاتجاهات الصريحة والمحاور المتعامد.ة
ويوجد على الضفة الشرقية للسوق عنصران هامان هما خان الفرايين ذي المدخل الجميل الذي تعلوه قبة جميلة، ومدخل آخر شمالي الأول لقيسارية الفرايين.
أما من الجهة الغربية فهنالك تفرع واحد من طرف السوق يؤدي إلى سوق الحمام.
إن هذا السوق مازال من الأسواق المحافظة على وظيفتها التاريخية فهنالك ( 38 ) دكانا تتاجر بالفرو من أصل ( 77 ) دكانا.


سوق الحمام

كان في الأصل حماما يسمى حمام ( الد لية ) ويدل على ذلك تكوينه الداخلي فالدكاكين التي فيه لم تكن سوى خلوات ( الوسطا ني ) (والجواني )، وفي منتصف السوق قبة مازالت موجودة منفذة بالخشب ، ويختص سوق الحمام بتجارة الأقمشة وفيه ( 26 ) دكانا.


سوق ماركوبولي

هو السوق الذي يربط سوق العطارين شمالا بمدخل خان العلبية جنوبا ، ومنه يمكن الدخول إلى قيسارية العلبية من ضفته الغربية ، كما أنه يتعامد مع سوق الجوخ وسوق الحمام ، ومعظم تجارته الأقمشة أما عدد دكاكينه فهي ( 29 ) دكانا.


سوق الجوخ

يلاصق خان العلبية من الجهة الشمالية ويتألف من (ويلاصق خان الجمرك) 4 محلات تتاجر جميعها بالمنسوجات، ويتميز السوق باتساعه وشدة انتظامه.

سوق استنبول العتيق

يأخذ شكل الحرف (l).
ضلعه القصير يصب في سوق العطارين، والطويل في سوق خان النحاسين، وتتاجر جميع دكاكينه ( 38 ) في تجارة الأقمشة النسائية، ولدى إغلاق هذا السوق فإنه لا يغلق كل دكان لوحده بل إن السوق يغلق مساءاً من جهتيه وتبقى بضائع التجار وحاجاتهم على ما هي عليه حتى صباح اليوم التالي.


سوق الشام

يلاصق خان النحاسين من جهته الشمالية، ويتاجر بالأقمشة، وعدد دكاكينه ( 38 ) دكانا.


سوق خان الجمرك

يأخذ الاتجاه شرق ـ غرب ويلاصق خان الجمرك من جهته الشمالية ويتم دخول الخان من منتصف هذا السوق وهو مؤلف من ( 55 ) دكان منها ( 48 ) تتاجر بالأقمشة والباقي دكاكين صياغة.


سوق خان الحرير

يشكل مدخلا للمدينة من الجهة الشمالية، ومنه يتم الدخول لمجموعة خانات : الجاكي، البنادقة، والحبال من الجهة الشرقية، و خان الحرير من الجهة الغربية ، وأغلب السوق غير مغطى إلا في بعض أجزائه، وهو مؤلف من ( 43 ) دكانا أغلبها لبيع الأقمشة.


سوق الحدادين

يشكل مدخلا للمدينة من جهتها الشمالية وله ضفة واحدة هي الغربية وذلك لأن ضفته الشرقية هي الجدار الغربي للجامع الكبير، ومنه البوابة الغربية، ويقابلها على الضفة الغربية للسوق باب المدرسة الحلوية.
المهنة الغالبة على السوق هي الحدادة العربية، صناعة الفؤوس، الأزاميل ، المسامير ، وكذلك تصنيع التنك ، أما عن عدد دكاكينه فهي ( 37 ) دكانا.


سوق أرسلان داد

يشكل مدخلا للمدينة من الجهة الشمالية وهو يلاصق الجدار الشرقي لخان الصابون.
الجزء الخارجي منه يواجه الساحة الكائنة أمام خان الوزير وجامع الفستق،وأغلب تجارة السوق هي الأقمشة والجلود ويبلغ عدد المحلات ( 33 ) دكانا.


سوق خان النحاسين ـ المحمص ـ

يأخذ الاتجاه شمال ـ جنوب، ومنه يتم الدخول لخانات : النحاسين ـ البرغل ـ العبسي وكذلك حمام النحاسين وجامع العادلية وخان الفنصة.
نصفه الشمالي فقط مسقوف ، وأغلب تجارته الأحذية الحديثة والتقليدية الحلبية ، ويتألف السوق من ( 84 ) دكانا.


سوق الأحد

كان بين قسطل الحرامي والجابرية والآن بين أغير و الرمضانية ويعقد هذا السوق صباح كل أحد ويلتقي فيه الناس من كل الأحياء وتباع فيه بضائع من كل الأنواع ويعقد هذا السوق حاليا في البرية تجاه قاضي عسكر


سوق الإبرية

( ذكره ابن الشحنة في الدر المنتخب ).
فيه حمام دلبة ( الإبرية ) غربي الجامع الكبير وقد خرب ومكانه الآن المخفر الأموي وربما اسم الإبرية من أشغال الإبرة.


سوق باب الجنان

يباع فيه اللحم والزيتون والجبن وأمامه ساحة لبيع الخضار ويسمى أيضا ( سوق العتمة ).


سوق باب النصر

يتصل بسوق الخابية فيه المكتبات والمطابع وبائعوا الأحذية.


سوق باب قنسرين

يقع داخل محلة باب قنسرين.


سوق باب النيرب

يقع داخل محلة باب النيرب.


سوق الألمه جي

يقع في حي الألمه جي.


سوق الأعلى

مقابل برج الغنم وقد ذكره ابن شداد في الأعلاق.


سوق النطاعين

ذكره ابن شداد في الأعلاق.


سوق الهوا

( سوق خان التتن ) الممتد من باب أنطاكية ، يخرجون منه إلى العراء وينتسمون الهواء ( فيه خان إبرك، خان المرة، خان المجني، وقف الحرمين ) ، وقد عده ابن الشحنة في الدر المنتخب من حارات حلب.


سوق الياروقية

ذكره ابن شداد في الأعلاق.


سوق الغنم

مكانه في برية المسلخ وقد تحول الآن إلى حديقة وبالقرب منه حمام أوغلبك ، وقد نقل سوق الغنم وانقسم إلى قسمين :الأول يعقد في جبرين والثاني في نقارين .


سوق الفرى

شرقي باب القلعة على كتف الخندق، بناه الملك الغازي وقد خربه الأمير جكم نائب حلب.


سوق الفقاعيين

ذكره ابن شداد في الأعلاق.


سوق القاضي

عند حمام القاضي ( حمام القاضي بهاء الدين بباب العراق ) وقد ذكر في كتاب الآثار التاريخية والإسلامية في حلب.


سوق العصر

ما بين باب أنطاكية وباب جنين وهو عبارة عن براكات وبسطات يباع فيه الأثاث العتيق والأحذية القديمة والألبسة المستعملة.


سوق العفص

يباع فيه نبات العفص مكانه شرقي خان الجمرك سوق العطارين: تباع فيه أنواع العطور والصابون المطيب والنباتات طيبة الرائحة وأنواع التوابل.


سوق العريان

يقع في حي العريان ما بين باب الحديد وسوق النحاسين كان سوقا للصياغ تباع فيه مصاغات البدو فقط ثم صار حاليا.


سوق للمطاط ( سوق اللستيك )


سوق الطير

ذكره ابن شداد في الأعلاق وذكر أيضا سوق الطير العتيق وسوق الطيوريين.


سوق الطباخين

ذكره ابن شداد في الأعلاق وموقعه في بانقوسا.


سوق الزكي

قرب جامع الزكي .


سوق الزهر

ببانقوسا وقد خربته البلدية ولكن لا يزال قسم منه موجود ا وكان فيه خان الحوت ومطحنة تامر.


سوق السلاح

ذكره ابن شداد في الأعلاق.


سوق السنكرية

في باب الجنان.


سوق السيد

أحدث في مكان قهوة الكميني فقد هدمت وبني مكانها سوق وبنيت هي في الأعلى ومكانه مقابل سوق الحور.


سوق السراجين

تصنع فيه سروج الخيل والنطاقات الجلدية وأغلفة المسدسات ويشكل الامتداد الشمالي لسوق القطن.


سوق الدلائين

ذكره ابن شداد في الأعلاق تصنع وتباع فيه الدلاء.


سوق الدواب

في دكاكين حجيج تباع فيه الدواب.


سوق الرشا دية

يقع في السفا حية.


سوق الزجاجيين

ذكره ابن شداد في الأعلاق.


سوق العقا دين

تصنع وتباع فيه الخيطان والقيطان ( نوع من الخيوط القطنية اللينة ) .


سوق الخابية

قرب حمام القاضي كانت تباع فيه الخوابي وسائر الخزفيات.


سوق الخضرية

تباع فيه ثمار البساتين ويسمى بالمدينة.


سوق الخميس

مخصص لليهود يتزودون منه لما يطبخ في يوم الجمعة والسبت (يقع قريبا من محل سكنهم بين بحسيتا والبندرة).


سوق الخرازين

ذكره ابن شداد في الأعلاق، تباع فيه أنواع الخرز.


سوق الخشابين

ذكره ابن شداد في الأعلاق.


سوق الخيل

قال ابن الشحنة في الدر المنتخب: إنه يعرف قديما ببابي القوس، وبه بابي جامع الحدادين، وتباع في هذا السوق الأقمشة أيضا ( وهو مكشوف ينفتح على ساحة باب الحديد وسوق بانقوسا ).


سوق حجي أفندي

تباع فيه الأحذية الرخيصة.


سوق الحرافشة

ذكره ابن شداد في الأعلاق.


سوق الحرير القديم

كان قائما في العهد المملوكي، وتباع فيه أيضا الأدوات النحاسية.


سوق الحصار ين

ذكره ابن شداد في الأعلاق، وكان فيه مسجد صاحب شيزر تباع فيه الحصر .


سوق الحلوية

غالب حوانيته للتجارة الرخيصة ( غير متقنة الصنع ).


سوق التركمان

ذكره ابن شداد في الأعلاق .


سوق التونية

في باب الجنان ، يباع فيه الفحم والحطب.


سوق التوكل

في رأسه يقع مسجد علي ، وفيه خان الدوه لك.


سوق التنانيريين

ذكره ابن شداد في الأعلاق .


سوق الجمال

كان مكانه بين برية المسلخ وقصر العدل ، ويعقد كل يوم عصرا .


سوق الجنفاص

أي النسيج الذي لا يشف .


سوق الجواشن


سوق الجوخ

وهو سوقان : الجديد قبلي العطارين ، والعتيق سوق الجوخ الجديد.


سوق الجيج

سوق يومي ، كسوق الجمعة وسوق الأحد ، ومما يعرض فيه الدجاج ، يقع في حي الشميصاتية.


سوق الزغير

بين سبيل دلي محمود وأغير، كان فيه قيساريات تضم أنوالا عربية ، وفيه قهوة مقهى يلعب فيها الأراكوز والحكواتي.


سوق الياسمين

في الصليبة، كان يباع فيه الياسمين، والآن يباع فيه الصوف، ويعرف بسوق الصوف، وفيه كنيسة السريان الكاثوليك.


سويقة علي

( ذكرت في نهر الذهب ) : كان فيها مسجد يسمى مسجد علي يصعد إليه ببضع درجات مركب على حوانيت تحته جارية في وقفه ، وفيه قبر رجل يسمونه عليا، وفيها جامع المهمندار، وجامع الحاج موسى، وجامع سيجر، ومسجد النارنجية وكان يعرف بمسجد البلاط بني في عهد نور الدين الزنكي، وفيها الزاوية الجوشنية وهو جامع الأقصراوي شمالي خان قورد بك.


سويقة الحجارين

من السبع بحرات حتى البنك السوري جنوبا ، كان فيه حمام يدعى بحمام سويقة الحجارين أزاله الهدم الحديث، وقد عمرت سويقة الحجارين في العهد الأيوبي ( حلب لسوفاجيه ) بسبب تكاثر المؤسسات الصناعية.


سويقة حاتم
في هذه المحلة تقع المدرسة الشرفية بنيت عام 1242 م، 517 هجري بناها ابن العجمي، ورممت بما يبعدها عن صفتها الأثرية ، وتوجد أيضا الخانقاه الزينية ، وزاوية بيت الكيالي ، والزاوية الجعفرية، والمدرسة الأرغونية، ومسجدان في زقاق الزهراوي، ودار الحديث تجاه مسجد البكفالوني بنيت عام 776 هجري، والمدرسة الرواحية أنشأها أبو القاسم هبة الله بن رواحة الحموي عام 622 هجري، وثمة سبلان وقساطل، وكان فيها تجاه الباب الشمالي للجامع الكبير بيمارستان ثم صار دارا للكحالة، ويعتبر الجامع الكبير واقعا في دائرة سويقة حاتم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* بنت درعا *
بنت لامثيل لها في كـــل المنتديات
بنت لامثيل لها في كـــل المنتديات
* بنت درعا *


الابراج : الدلو
الأبراج الصينية : النمر
مزاجي : بدي ابكي
حلب أكبر المدن السورية Jb12915568671
عدد المساهمات : 2635
تاريخ الميلاد : 05/02/1998
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 26
احترام قوانين المنتدى : 100 %

حلب أكبر المدن السورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلب أكبر المدن السورية   حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2011 4:24 pm

ما شاء الله
هلقد حلب كبيرة
عاد لو تفيدنا شوي و تشاركنا باللي عم بصير معنا و ما بدنا منها شي
موضوع حلو و معلومات قيمة
مشكورة قلبي على مجهودك الحلو
الله لا يحرمنا منك يا حق
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.banat-style.com
بنت حماة
******
******
بنت حماة


الابراج : الثور
الأبراج الصينية : الثور
مزاجي : بدي ابكي
حلب أكبر المدن السورية Jb12915568671
عدد المساهمات : 1138
تاريخ الميلاد : 22/04/1997
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى : 100 %

حلب أكبر المدن السورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلب أكبر المدن السورية   حلب أكبر المدن السورية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:17 am

لهادرجه حلب كبيرة!!
تفيدنا بشي لكاان!!

يسسلموو قلبوووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلب أكبر المدن السورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأبراج السورية ..... ؟ هههههههههههه
» الفول على الطريقة السورية الحلبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحلى بنات و شباب سورية :: عام :: السياحة والسفر-
انتقل الى: